ضعف النظر وعلاجه

الحصول علي الفيتامينات والمعادن التي تساعد علي تقوية النظر :

تعتبر الفيتامينات A و C و E والمعادن مثل النحاس والزنك ضرورية للبصر ، كما ان المواد المضادة للاكسدة ، بما في ذلك بيتا كاروتين ، اللوتين ، وزيكسانثين ، تحمي البقعة من أضرار أشعة الشمس ، ويمكنك الحصول على هذه المواد المضادة للأكسدة من الخضروات الورقية الداكنة وصفار البيض والفلفل الأصفر واليقطين والبطاطا الحلوة والجزر ، وقد أظهرت الأبحاث أن تناول الخضروات الصفراء والخضراء يمكن أن يساعد في منع التكاثر البقعي المرتبط بالعمر ، وهو سبب رئيسي للعمى .

كما ان الأطعمة الغنية بالكبريت والسيستين والليسيثين تساعد في حماية عدسة عينيك من تشكل إعتام عدسة العين و تشمل الخيارات الممتازة لهذة الاطعمة الثوم والبصل والكراث  .

بينما التوت الأزرق ، والعنب اوالتوت  يتميزوا بخصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات التي يمكن أن تساعد في تحسين رؤيتك  ، وهناك حمض DHA هو حمض دهني موجود في أسماك المياه الباردة مثل السلمون البري والسردين والماكريل وسمك القد  يوفر  الدعم الهيكلي لأغشية الخلايا لتعزيز صحة العين  .

4.اعطاء عينيك قسطا من الراحة للحفاظ على النظر :

أن الحصول على قسط كاف من النوم ضروري لصحة العين ، حيث  يسمح النوم لعينيك بالراحة والإصلاح والتعافي ، كما قد يضعف النوم غير الكافي من رؤيتك ، لذا ينصح بالحصول علي الراحة  والنوم لمدة 8 ساعات  في الليل.

امنح عينيك استراحة مرة واحدة في الساعة خلال يوم عملك عن طريق اراحة عينيك لمدة 10 دقائق لكل 50 دقيقة تقضيها في القراءة أو أمام الكمبيوتر. إذا شعرت عينيك بالتعب المفرط ، استلق و ضع شرائح من الخيار على جفونك .

5.الاقلاع عن التدخين  :

هل تعلم بالفعل أن التدخين يشكل خطورة على صحة القلب والرئة ، لكن هل تعلم أنه يزيد أيضًا من خطر الإصابة بالتنكس البقعي وإعتام عدسة العين وتلف الأعصاب البصرية ،  إذا كنت تدخن ضع خطة للاقلاع اليوم للحفاظ علي نظرك من الضعف .

6.ارتداء النظارات الشمسية :

لحماية عينيك من أشعة الشمس الضارة فوق البنفسجية ، اختر  نظارة شمسية تحجب كلاً من الأشعة فوق البنفسجية UVA و UVB ،  واحرص دائما على عادة ارتداء نظارات السلامة أو النظارات الواقية أو واقيات العين للحماية من إصابات العين التي يمكن أن تحدث أثناء ممارسة الرياضة أو بعض الأعمال أو غيرها من الأنشطة.

7.اتباع الطريقة الصيحة لاستخدام الكمبيوتر :

اضبط جهاز الكمبيوتر الخاص بك على طاولة منخفضة أو استخدم جهاز كمبيوتر محمول حتى تغمض عينيك عند العمل. هذا يبقي فتح الجفن أصغر ، مما يقلل من فرصتك لتطوير حالة جفاف العين  ، و قم بتغيير معدل وميض جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى 70 أو أعلى للمساعدة أيضًا في تقليل الانزعاج ، وإذا كنت تجلس على الكمبيوتر طوال اليوم ، فاستريح لمدة 10 دقائق كل ساعتين .

8.احصل على أوميغا 3 :

الأحماض الدهنية المليئة بالصحة والمعروفة باسم Omega-3s ، ليست جيدة للقلب فحسب ، بل تساعد أيضًا على حماية الرؤية  ، بالنسبة للنساء ، الجرعة اليومية هي 100 ملغ وبالنسبة  للرجال 600 ملغ .

9.ممارسة التمرين البدني جيد للعينين :

حيث ان زيادة الوزن تزيد من فرصتك للإصابة بمرض العين السكري أو الجلوكوما ، ان ممارسة  ثلاثون دقيقة من التمارين البدنية لا تفيد فقط قلبك وحجم الخصر ولكن أيضًا يمكنها تقليل ضغط العين بنسبة 20٪. يساعد التنفس العميق أيضًا على تقليل ضغط العين عن طريق تصريف الجهاز اللمفاوي  يمكنك أيضا ممارسة تمارين تقوية النظر