زيت خشب الصندل وفوائده

زيت خشب الصندل وفوائده

أكدت دراسة حديثة لبعض الباحثين الألمان أن وضع زيت خشب الصندل على فروة الرأس قد يحفز نمو الشعر بعد 6 أيام فقط. و يعتقد الباحثون أن بصيلال الشعر تحتوي على مستقبلات الرائحة التي تستجيب للرائحة العطرية و نحفز البروتين الرئيسي في الشعر على النمو. و بالرغم من أن البشر و الحيوانات لا يستطيعون الشم إلا عن طريق الأنف، إلا أن المستقبلات في الشعر، و الحيوانات المنوية و حتى في أمعائنا قادرة على التعرف على المواد الكيميائية في بعض الروائح.

 

 

زيت خشب الصندل وفوائده

زيت خشب الصندل وفوائده

 

و يمكن لهذه النتائج الرائعة أن تساعد في علاج الصلع و التخلص منه لدى الرجال الذين يعانون من الصلع عندما يبلغون من العمر 25 عام. و قد أثبتت الدراسات بالفعل أن تعريض خلايا الجلد البشري لخشب الصندل في الإختبارات المعملية تسببت في تزايد بروتيم الكيراتين مما يساعد على نمو الشعر سريعاً.

و تأكد الباحثون من مختبر موناستريوم من النتائج بعد أن قاموا بوضع عطر خشب الصندل الإصطناعي ” ساندالور” و الذي يشبه الطبيعي على أنسجة فروة الرأس البشرية.

و غالباً ما يضاف ساندالور إلى العطور و المرطبات لإعطاءها رائحة خشب الصندل، و كانت قد إستخدمت سابقاً في التجارب السابقة للتأكد من تأثيره على الكيراتين.

و كان الباحثون قد حصلوا على نسيج فروة الرأس من المتبرعين و الذين خضعوا مؤخراً لجراحة شد الوجه و الذين تتراوح أعمارهم بين 38-69 عام.

و بعد 6 أيام من تعرض الأنسجة لساندالور، بدأت مستويات الكيراتين في الزيادة. و يُعتقد أن هذا يرجع إلى أن التخلص من الزيت الذي يتسبب في القضاء على خلايا الكيراتين في الرأس.

و تشير النتائج إلى أن زيت خشب الصندل يحفز إطلاق عوامل النمو، و التي تشمل الفيتامينات أو الهرمونات الضرورية لتجعل الخلايا تتكاثر. و يعتقد الباحثون أن زيت خشب الصندل تعزز نمو الشعر عن طريق العمل على مستقبلات الرائحة الموجودة في بصيلات الشعر و المعروفة بإسم OR2AT4.

 

زيت خشب الصندل وفوائده

زيت خشب الصندل وفوائده

 

و يأتي كل هذا بعد أن أظهرت الأبحاث التي صدرت هذا الاسبوع و التي  تتعلق بإرتداء فئران مثابة بداء الثعلبة لجهاز مكون من 900 ليزر دقيق و الذي أدى إلى نمو الشعر. و قد قامت هذه الفئران بإرتداء القبعة و التي سمكها حوالي 20 ملليمتر لمدة 15 دقيقة في اليوم لمدة 3 أسابيع قد تسبب في نمو الشعر لدى الفئران الذين كانوا يعانون من الصلع.