التهاب الكبد وانواعه

تتعدد أنواع التهاب الكبد فهناك مجموعة متنوعة من التهاب الكبد  ويحدث بسب مجموعة من الفيروسات المعروفة مثل فيروس ج، فيروس ب، فيروس أ، وهما من أكثر أنواع  الأسباب الأكثر شيوعاً  لهذا الإلتهاب . هناك أنواع أخري من إلتهابات الكبد  غير معروفة مثل فيروس د، فيروس هـ ولكنها أنواع نادرة . يمكن ان يكون سبب إلتهاب الكبد مجموعة من الفيروسات الأخري، بعض الأدوية، أمراض المناعة الذاتية، الإستخدام الكثيف للكحول والسموم . عادة ما تختفي أنواع إلتهابات الكبد من تلقاء نفسها مثل إلتهاب الكبد أ بدون علاج . قد يصبح الإلتهاب الناتج عن إلتهاب الكبد ج، أو ب مزمناً  ويؤدي إلي تلف الكبد أو سرطان الكبد ومجموعة من المضاعفات الاخري .  لكل نوع من أنواع التهاب الكبد أعراض وأسباب خاصة به سوف نعرضها أدناه لكي يقوم الطبيب بإتخاذ الإجراءات الطبية حول العلاج إستناداً علي الأعراض نوع الفيروس الذي يؤثر عليك .

 

التهاب الكبد وانواعه

التهاب الكبد وانواعه

 

 

ما هو التهاب الكبد ؟

التهاب الكبد هو مصطلح مستخدم لوصف إلتهاب الكبد وعادة ما يكون ناتج عن عدوي فيروسية أو تلف الكبد هناك عدة أنواع من إلتهاب الكبد معظمها مذكور أدناه . بعض الأنواع يمكن أن تمر بدون مشاكل خطيرة في حين أن بعض الانواع طويلة الأمد ومزمنة وتسبب تندب الكبد، وفقدان وظائف الكبد، وفي بعض الحالات سرطان الكبد و امراض الكبد .

عادة ما يحدث التهاب الكبد بسبب الإلتهابات الفيروسية أو العوامل السامة أو الأدوية ولكنها قد تكون إستجابة مناعية ذاتية . يتميز باليرقان  وألم في البطن وتضخم الكبد وأحياناً إلي حمي. قد يكون خفيفاً، أو يمكن أن يكون حاد والبعض الأخر عادة ما يكون فيروساً  ويمكن أن يؤدي إلي تلف  الكبد وسرطان الكبد . عندما يدخل فيروس إلتهاب الكبد إلي مجري الدم ويهاجم خلايا الكبد، يستجيب نظام مناعة الجسم لمحاربته ، إلتهاب مؤقت هو جزء من الإستجابة ولكن إذا إستمر الإلتهاب لعدة أشهر أو سنوات، فقد يؤدي ذلك إلي تلف خلايا الكبد . يمكن أن يمنع تلف الكبد معالجة الجسم للعناصر الغذائية والسموم بدون علاج، يمكن أن تؤدي إلي التهاب الكبد الفيروسي إلي تندب الكبد والذي يسمي أيضاً تليف الكبد . والذي يتداخل مع وظائف الكبد والإصابة بإلتهاب الكبد ب، وج  الغير معالج وينتج عنه سرطان الكبد .

تتكاثر فيروسات إلأتهاب الكبد في خلايا الكبد في المقام الأول، وهذا يتسبب في عدم قدرة الكبد علي العمل بشكل صحيح وأداء وظائفه فيما يلي مجموعة من الوظائف الرئيسية للكبد :

  • يساعد الكبد علي تنقية الدم عن طريق تغير المواد الكيميائية الضارة إلي مواد غير ضارة، يمكن أن يكون مصدر هذه المواد الكيميائية خارجياً مثل الأدوية والكحول أو داخلياً مثل الأمونيا أو البيليروبين  .عادة، يتم تقسيم المواد الكيميائية الضارة إلي مواد أصغر أو تعلق المواد الكيميائية أخري يتم التخلص منها في الجسم من خلال البول أو البراز  .
  • ينتج الكبد العديد من المواد الهامة وخصوصاً البروتينات الضرورية لصحة الجسم . علي سبيل المثال، فهي تنتج الألبومين، كتلة بناء البروتين في الجسم وكذلك البروتينات التي تسبب تجلط الدم بشكل صحيح .
  • يخزن الكبد العديد من السكريات الدهون والفيتامينات حتي يتم الإحتياج إليها في أماكن أخري في الجسم.
  • يبني الكبد مواد كيميائية أصغر إلي مواد كيميائية أكبر وأكثر تعقيداً مطلوبة في أماكن أخري من الجسم ومن أمثله هذا النوع من الوظائف تصنيع الدهون والكوليسترول والبيليربين بالبروتين .

عندما يكون الكبد ملتهباً لا يتمكن من القيام بهذه  الوظائف بشكل جيد، مما يؤدي إلي العديد من الأعراض والعلامات المرتبطة بأي نوع من الإلتهاب يحتوي كل نوع علي فيروس مختلف .

 حقائق عن التهاب الكبد :

  • يمكن أن تسبب العديد من الأمراض والظروف إلتهاب الكبد ولكن بعض الفيروسات تسبب حوالي نصف حالات الإلتهاب الكبدي في البشر .
  • تسمي الفيروسات التي تهاجم الكبد في الأساس فيروسات إلتهاب الكبد، هناك أنواع من الفيروسات  بما في ذلك، ج، أ، ب،  د، هـ، وربما جي، ولكن الأنواع الأكثر شيوعاً  أ، ب، ج .
  • جميع فيروسات إلتهاب الكبد يمكن أن تسبب إلتهاب الكبد المزمن وأيضا تشمع الكبد .
  • تشمل أعراض إلتهاب الكبد الحاد الإرهاق، الأعراض الشبيهية بالإنفلونزا، البول الداكن، الحمي، اليرقان، ومع ذلك قد يحدث إلتهاب الكبد الفيروسي الحاد مع الحد الأدني من الأعراض التي لا يتم التعرف عليها ونادراً ما يسبب إلتهاب الكبد الحاد فشل الكبد .
  • يتطلب إلتهاب الكبد الفيروسي المزمن علاج لمنع تليف الكبد التدريجي، والتليف الكبد، فشل الكبد، سرطان الكبد .
  • يمكن الوقاية من العدوي بفيروس إلتهاب الكبد من خلال تجنب التعرض للفيروسات وعن طريق الجلوبين المناعي القابل للحقن أو عن طريق اللقحات ومع ذلك لا تتوفر اللقحات إلا إلتهاب الكبد ب، أ .

ما هي أنواع التهاب الكبد  ؟

بالرغم من أن أكثر أنواع إلتهاب الكبد الفيروسي شيوعاً هو إلتهاب الكبد أ، إلتهاب الكبد ب، إلتهاب الكبد ج  إلا أن بعض الأطباء يعتبرون بأن هناك مجموعة من الأنواع الحادة والمزمنة . وقد خفضت أساليب الوقاية والتطعيم بشكل ملحوظ من معدل الإصابة بإلتهاب الكبد الفيروسي. ومع ذلك، لا يزال هناك عدد 800,000  إلي 1,4 مليون  شخص في الولايات المتحدة مع فيروس الورم الحليمي المزمن وحوالي2,9  إلي 3,7 مليون يعانوا من إلتهاب الوبائي المزمن وفقاً لمركز السيطرة علي الأمراض فإن الإحصائيات  غير كاملة لتحديد عدد الإصابات الجديدة كل عام .

1. التهاب الكبد أ :

تم تقدير عدد الحالات المصابة بإلتهاب الكبد أ والتي تقدر بحوالي 1781  إصابة جديدة كل عام وفقاً لأحداث بيانات مركز السيطرة علي الأمراض . إلتهاب الكبد الوبائي أ مرض حاد ولا يصبح مزمن أبداً  . في وقت ما كان يٌشار إلي إلتهاب الكبد أ بإسم إلتهاب الكبد المعدي لأنه ينتشر بسهولة من شخص إلي أخر بالمقارنة مع الإلتهابات الفيروسية الأخري . يمكن أن تنتشر العدوي بفيروس أ من خلال  تناول الطعام أو الماء وخصوصاً عندما تسمح الظروف بتناول طعام ملوث بنفايات البشر التي تؤدي إلي إلتهاب الكبد ومن الشائع إنتشار العدوي لدي العاملين في المطاعم وبين الأطفال وبين الأطفال الذي يختلطوا معاً إذا لم يتم الإهتمام بالنظافة الشخصية والتنظيف .

 

 

 

التهاب الكبد وانواعه

التهاب الكبد وانواعه

 

تشمل أعراض إلتهاب الكبد أ :

  • إنخفاض الطاقة والتعب .
  • فقدان الشهية .
  •  حمي منخفضة .
  •  إصفرار الجلد .
  • المزيد من أعراض مرض الكبد

في حين لا يوجد علاج محدد لإلتهاب الكبد أ إلا ان معظم المرضي يتعافون من تلقاء أنفسهم في غضون ثلاث أشهر بدون أي ضرر دائم في الكبد ويجب تطعيم كل شخص ضد إلتهاب الكبد الوبائي أ  يشمل الأشخاص المعرضين بكثر  للإصابة بفشل الكبد أو أولئك الأشخاص الذين لديهم مناعة أقل أو تليف الكبد .

الوقاية والعلاج : 

تشمل الوقاية الحصول علي التطعيم السنوي من فيروس  إلتهاب الكبد أ المتوافر في جرعات التطعيم الأولي الخاصة بالأطفال .

لا يحتاج فيروس أ عادة إلي علاج لأنه لا يمتد إلي فترة طويلة، قد ينصح بإستراحة السرير إذا كانت الأعراض تسبب قدر كبير من عدم الراحة . إذا كنت تعاني من القئ أو الإسهال، إتبع أوامر الطبيب للحصول علي الماء والتغذية .

يتوفر لقاح إلتهاب الكبدي الوبائي لمنع العدوي . يبدأ معظم الأطفال بالتطعيم بين 12 – 13 شهراً  . إنها سلسلة من اللقاحين . التطعيم ضد إلتهاب  الكبد أ متوفر للبالغين ويمكن دمجه مع لقاح إلتهاب الكبد الوبائي .